رسالة في أساسية بابل تناقش أثر التدريس بمهارات التفكير المنتج في اكتساب المفاهيم الجغرافية

print and upload: وسام ناجي المعموري

visits: 346

By Media & PR


Print and Edit- قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

Date: 26/02/2021

More: 2024/05/02


زينة الموسوي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (أثر التدريس بمهارات التفكير المنتج في اكتساب المفاهيم الجغرافية والكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي) للطالبة أبتهاج منذر كاظم.تضمنت الدراسة اختيار التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة،واقتصر البحث على طالبات الصف الخامس الادبي في احدى المدارس التابعة لمديرية تربية كربلاء العامة في محافظة كربلاء,واختارت الباحثة بطريقة السحب العشوائي (اعدادية ام عمارة للبنات) لتمثل عينة البحث.واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين التباين، المتوسط الحسابي،مربع (كا2) معامل صعوبة وتميز الفقرة،فاعلية البدائل الخاطئة ،معادلة الفا كرو نباخ،معامل ارتباط بيرسون،معامل ارتباط سبيرمان – بروان،معادلة كيودر – ريتشاردسون معادلة مربع إيتا،حجم الاثر).
وبعد تحليل النتائج احصائيا اظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق مهارات التفكير المنتج على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية وكان الفرق ذا دلالة احصائية عند مستوى(0،05).واستنتجت الدراسة أن مهارات التفكير المنتج تجعل من الطالبة محور العملية التعليمية من خلال تنمية القدرات العقلية العليا عند طالبات مجموعتي البحث وهذا ما تنادي به الاتجاهات الحديثة في التدريس فهي تلاحظ وتفهم وتستنتج وتمارس عمليات عقلية مختلفة إذ إنّ دورها لم يقتصر على التلقي والاصغاء كما في الطريقة الاعتيادية اما المدرسة فدورها يكمن في التخطيط والتوجيه والارشاد نحو السير على الاتجاه الصحيح في العملية التعليمية وإنّ استعمال هذه المهارات يعطي الحيوية لدرس وذلك من خلال المشاركة الفاعلة للكفاءة الذاتية لدى الطالبات وزيادة نشاطهن وفاعليتهن وجعلهن منتبهات إلى الدرس ويقظات لما حولهن ومتجاوبات مع المدرسة .
وأوصت الباحثة بضرورة تأكيد الجهات التربوية المختصة بتوجيه مدرسي ومدرسات مادة الجغرافية بعدم الاقتصار على الطريقة الاعتيادية في عملية التدريس وتشجيعهم على استعمال مهارات التفكير الحديثة ومنها (مهارات التفكير المنتج) ،لما يحققه من نتائج في تحقيق التعلم المطلوب والذي أثبت فاعليته في تدريس المفاهيم الجغرافية وكيفية توظيفه في العملية التعليمية – التعلمية واستعمال المقياس الحالي بوصفه أداة تشخيصية ومقننة لقياس مستوى الكفاءة الاكاديمية الذاتية لدى الطلبة في مراحل مختلفة.

اعلام جامعة بابل  

Comments: رسالة في أساسية بابل تناقش أثر التدريس بمهارات التفكير المنتج في اكتساب المفاهيم الجغرافية
For more questions and inquiries, contact the website: h@uobabylon.edu.iq

©University of Babylon All rights reserved. UOB-IT