تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة يحصل على شهادة الدكتوراه في علوم الفيزياء

print and upload: وسام ناجي المعموري

visits: 425

By Media & PR


Print and Edit- قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

Date: 12/08/2020

More: 2024/04/20


الاء الطائي
حصل علي عبيس محسن التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة بابل على شهادة الدكتوراه بعلوم الفيزياء من الجامعة المستنصرية كلية العلوم عن أطروحته الموسومة :" محاكاة الخصائص التركيبية، الالكترونية والبصرية لمتغاير البنى PX2/MoX2 (X=S, Se) " بأشراف الاستاذ الدكتور بهجت بهلول كاظم /جامعة المستنصرية،والاستاذ الدكتور حمد رحمن جبر التدريسي في القسم ذاته.هدفت الدراسة الى التحقق من الخصائص التركيبية والإلكترونية والبصرية للطبقات الأحادية MoS2 و MoSe2 و PtS2 و PtSe2 (طبقات النانوية) ,بالإضافة إلى تأثير التراص على طبقات PtS2 / MoS2 وPtSe2 / MoS2 و PtS2 / MoSe2 و PtSe2 / MoSe2.وبين الباحث ان السبب وراء تشكيل طبقات متغايرة البنى هو من اجل الحصول على خصائص مثالية ومناسبة لمختلف التطبيقات, لأن هذه المواد أكثر ملائمة لتصنيع الأجهزة الإلكترونية البصرية، والبصريات غير الخطية مثل التحفيز الضوئي، والثنائيات الضوئية، والمقاومات الضوئية، والترانزستورات تأثير المجال، والترانزستورات الضوئية، والخلايا الضوئية، وأجهزة الكشف الضوئية والخلايا الشمسية.
النتائج التي توصل اليها الباحث بالنسبة للطبقات الأحادية كانت مستقرة ديناميكيا من خلال قياس تشتت الفونون لها، كما كشفت النتائج انها عبارة عن اشباه موصلات ذات صفات تختلف عن اشباه الموصلات التقليدية اذ تمتلك معاملات امتصاص والتوصيل عالية اما في ما يخص طبقات متغايرة البنى (الهترو) كانت هي أيضا اشباه موصلات مع فجواة طاقة اقل بكثير من فجوة طاقة للطبقات الأحادية ما عدا النموذج PtSe2 / MoS2 حيث كان يسلك سلوك معدن بسبب غياب فجوة الطاقة.كما لوحظ ان هناك تحسنا واضحا في جميع الخواص المقاسة (من معاملات امتصاص وتوصيل البصري والانعكاسية ومعاملات الانكسار وغيرها) ويمكن التحكم بفجوات الطاقة من خلال عدد الطبقات وترتيب الذرات والمسافة بين الطبقات كل هذه الأسباب جعلتها محل انظار واهتمام الباحثين في الوقت الحالي.

اعلام جامعة بابل  

Comments: تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة يحصل على شهادة الدكتوراه في علوم الفيزياء
For more questions and inquiries, contact the website: h@uobabylon.edu.iq

©University of Babylon All rights reserved. UOB-IT