كلية التربية للعلوم الصرفة تعد دراسة عن فاعلية تصميم تعليمي للمطبقين

print and upload: وسام ناجي المعموري

visits: 559

By Media & PR


Print and Edit- قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

Date: 18/05/2017

More: 2024/04/26




أعد الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محي ناصر التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة دراسة (فاعلية تصميم تعليمي في مادة التربية العملية وفقا للنظرية البنائية في كفايات المطبقين من قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة )، نشرت في مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية.



تهدف الدراسة إلى بناء تصميم تعليمي وفقا للنظرية البنائية لتدريس الكفايات التدريسية التي يمارسها الطلبة المطبقون خلال فترة التطبيق في المدارس الثانوية, وبعد ملاحظة عينة البحث خلال فترة التطبيق من قبل المشرفين التربويين، وبعد التحليلات الإحصائية تبين تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في الدرجات التي حصلوا عليها باستمارة المشرف التربوي .



حيث يعد التدريس مهنة يمارسها خريجو كليات التربية بعد التخرج وإكمال الدراسة، وعلى الرغم من إعدادهم مدة أربع سنوات إلا إنه كثيرا ما يوجه النقد إليهم وخاصة خلال مدة التطبيق من قبل مدرسي المادة المختصين.توصل الباحث إلى تفسيرات لهذه النتائج، وتوصيات لاستعمال التصميم التعليمي في تدريس الكفايات في إعداد المدرسين، واقترح إجراء دراسات مستقبلية مكملة للبحث.



مرتضى علي

Comments: كلية التربية للعلوم الصرفة تعد دراسة عن فاعلية تصميم تعليمي للمطبقين
For more questions and inquiries, contact the website: h@uobabylon.edu.iq

©University of Babylon All rights reserved. UOB-IT