ماهو نظام المقررات الدراسية وماهي ميزاته؟

print and upload: وسام ناجي المعموري

visits: 2028

By Media & PR


Print and Edit- قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

Date: 18/03/2019

More: 2024/03/29



بقلم / عادل محمد
وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي السهيل باعتماد شروط وضوابط نظام المقررات للمرحلة الدراسية الأولى (الفوج الدراسي) للتخصصات كافة واعتبارا من العام الدراسي 2019 – 2020، وأوعز إلى الجامعات والكليات والمعاهد كافة بتنفيذ الإجراءات اللازمة على مستوى الجامعة والكلية والقسم والفرع ضمن المدد المحددة استعدادا لتطبيق نظام المقررات.وشددت الوزارة على البدء في تطبيق نظام المقررات للمرحلة الأولى في العام الدراسي المقبل والعمل بها للارتقاء بجودة التعليم العالي ورصانته بغية مواكبة الأنظمة العالمية في هذا المجال.
وللتعريف بهذا النظام وميزاته التقينا مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور قحطان هادي حسين الجبوري الذي حدثنا قائلا:
أن نظام المقررات الدراسية يعد احد أكثر الأنظمة التعليمية شيوعا واستخداما في العالم العربي والغربي على حد سواء، وإن من مميزات هذا النظام إمكانية فتح نافذة من الخيارات الواسعة والمتعددة، الأمر الذي يستطيع به الطالب استخدام قابلياته الذهنية والمهارية والمعرفية في تحديد اتجاهاته الدراسية، معتمدا بذلك على ذاته واستقلاليته، الأمر الذي لا يمكن للأنظمة الدراسية الأخرى، كالنظام الفصلي أو النظام السنوي ذات الخيارات المحددة بتوفير تلك الميزة أو الإمكانية.
وأضاف: إن مفهوم نظام المقررات الدراسية يعتمد بالأساس على تعرض الطلبة على عدد من الفصول الدراسية مضافا إليها الفصل الدراسي الصيفي، حيث أن النمط الشائع لعدد الفصول الدراسية والمعمول به من قبل معظم الجامعات العالمية والعربية هو فصلان دراسيان متساويان مضافا إليها الفصل الدراسي الصيفي.
وعن مميزات نظام المقررات الدراسية بين قائلا:
1-المشاركة الفعالة بين التدريسي والطالب في العملية التعليمية.
2-حرية الطالب في عملية الاختيار المناسب للوقت والمقرر الدراسي والتدريسي المسؤول عن المقرر.
3-يوفر النظام الدراسي مساحة واسعة للطلبة باكتشاف قدراتهم الذاتية وإمكانية تعزيزها.
4- يعزز النظام ويحسن معارف الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم النفسية، الأمر الذي ينعكس ايجابيا على جودة المنتج (الخريج).
5-يحقق النظام للطالب مرونة عالية في التعامل مع الفصول الدراسية والمقررات المختارة، مما ينعكس ايجابيا على سهولة التكييف وتقليل حالات الملل والإرباك.
6-يوفر النظام للطالب نظاما تقويميا موضوعيا يحفظ حق العدالة له ولغيره من الطلبة الآخرين، فضلا عن أن هذا النظام يضمن حرية الطالب بالاعتراض والمشاورة مع الملاكات التدريسية.
وعن أهداف نظام المقررات الدراسية تحدث الجبوري:
1-يساهم النظام في تحقيق الرؤية الحقيقية للسياسات التعليمية الأساسية والعليا في العراق.
2- يزاوج النظام بين الرؤيا والرسالة والأهداف، الأمر الذي ينظم عملية التعليم والتعلم.
3- يتميز النظام بقدرة عالية في تقليل الهدر في الموارد المادية والبشرية، فضلا عن أنه يساعد على استغلال للوقت بشكل منظم.
4-يساعد النظام على تخفيض واضح وجلي لحالات الفشل والتعثر في الدراسة من خلال إعادة الجزء وليس إعادة الكل.
5-يوفر النظام إمكانية عالية في تنمية المحاور الأساسية الثلاثة (المعارف، والمهارات، والاتجاهات) في عملية التعليم والتعلم.
6-يقلل النظام من عدد المقررات الدراسية التي يتعرض لها الطلبة في الفصل الدراسي الواحد.
7-يتيح النظام إمكانية المؤسسة التعليمية بوضع استراتيجيات وطرائق تعليمية متعددة ومتنوعة تتيح للطالب فرصة تنمية المهارات والمعارف البحثية والابتكارية والإبداعية.
8-يساعد الطالب على تنمية روح المواطنة والتعاون والمشاركة والعمل الجماعي وحل المشكلات والجرأة على طرح الأفكار وقبول الآراء الأخرى.
9-يتيح النظام إمكانية التطبيق والتحليل والتركيب والتواصل مع البيئة المحيطة به داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
10-يعزز النظام مبدأ التعليم الذاتي، وإمكانية الطلبة باستخدام المستلزمات التعليمية ووسائل الإيضاح الذكية والمتقدمة.
وعن تعريف المصطلحات الأساسية بين مساعد رئيس الجامعة أن:
1-العام الدراسي: هو المدة الزمنية التي يقضيها الطالب من خلال تعرضه إلى فصلين دراسيين أساسيين وفصل صيفي اختياري وهي (الفصل الدراسي الأول، الفصل الدراسي الثاني، الفصل الصيفي) يتكون الفصل الدراسي الأول والثاني من (15) أسبوعا ولا يدخل ضمنها الامتحانات، ويتحدد الفصل الدراسي الصيفي بـ (8) أسابيع عدا فترة الامتحانات.
2-المقرر الدراسي: عبارة عن مفردات دراسية يحددها مجلس القسم العلمي ويصادق عليها مجلس الكلية، ولا يعد المقرر الدراسي كاملا إلا بعد حصول موافقة مجلس الجامعة، ويتم ترميز المقررات الدراسية من خلال أرقام للدلالة على عنوانه والمستوى الدراسي والمجال الدراسي (التخصص) فضلا عن تسلسله في المجال باستخدام النظام العشري (9-0) حيث يعد الصفر رقما وتكون المقررات الدراسية ذات طابع فصلي وليس سنويا.
2-1:- أنواع المقررات الدراسية:
*المقررات الدراسية السابقة: هو مقرر سابق يعتمد عليه مقرر دراسي لاحق ولا يمكن للطالب اختيار المقرر اللاحق ما لم يكن قد اجتاز المقرر السابق بنجاح (Pre-requisite)
*المقرر المتزامن: هو مقرر دراسي يتزامن مع مقرر آخر يمكن للطالب من اختيارهما سوية كالمقررات الدراسية النظرية العلمية لذات المادة الدراسية (requisite)
*المقررات الإجبارية: وهي مقررات تلزم الطالب للتسجيل عليها وتعد من المقررات الأساسية والتخصصية والعامة ولا يمكن للطالب الحرية في اختبار بعضها وتجاهل البعض الآخر (Oblagatory).
*المقررات الاختيارية: وهي مقررات لا تلزم الطالب للتسجيل عليها بل هي مقررات طوعية يترك للطالب حرية الاختيار فيها الهدف منها تنمية المهارات والمعارف والاتجاهات الذاتية للطالب (Elective)
وعن طبيعة الأمور الهامة المتعلقة بالمقررات الدراسية أوضح مساعد رئيس الجامعة الدكتور قحطان الجبوري:
*يجوز فصل المقرر النظري عن المقرر العملي بشكل تام ويعد كل منهما مقررا مستقلا، فضلا عن أنه يمكن دمج المقررين مع بعضهما البعض كما هو عليه المقرر النظري والمقرر العملي لذات المادة الدراسية
*لكل مقرر دراسي ساعات دراسية معتمدة تحدد على أساس وزن المادة الدراسية وأهميتها.
*جميع المقررات الدراسية فصلية
*عناوين المقررات الدراسية ثابتة لا يمكن تغييرها.
3-الساعة المعتمدة: وهي الجهد الذي يبذله الطالب أسبوعيا ويصنف كالآتي:
*الساعة النظرية تعادل ساعة معتمدة واحدة
*الساعة العملية تعادل 1/3 ساعة معتمدة (أي كل ثلاث ساعات عملية تعادل ساعة معتمدة واحدة)
وان الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يجب على الطالب قضاؤها للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص معين تكون كالآتي:
(130-140) ساعة معتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس في كليات (4) سنوات.
(170-180) ساعة معتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس في كليات (5) سنوات.
(195-205) ساعة معتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس في كليات (6) سنوات.
-المستوى الدراسي: هو الطريق الذي يحدد مسيرة الطالب في الكلية ويعتمد بالأساس على مجموع الساعات المعتمدة التي حصل عليها الطالب على أن يكون الحد الأدنى للنجاح (50%).
-المتطلبات الدراسية: هي مجموعة المقررات الدراسية التي يتعرض لها الطالب خلال سنوات دراسته والتي تنمي قدرات الطالب المعرفية والمهارية والنفسية.
-1:- متطلبات الجامعة: تكون نسبتها المئوية من مجموع الساعات المعتمدة هو (15-20)%. وتقسم كالآتي :
*المتطلبات الاجبارية: وهي متطلبات يتعرض إليها جميع الطلبة على اختلاف تخصصاتهم العلمية والإنسانية والأدبية والاجتماعية كاللغات والحريات الشخصية والحقوق والحاسوب ولا يتطلب من الطالب التسجيل عليها عندما تمثل تلك المتطلبات تخصص الطالب الرئيسي.
*المتطلبات الاختيارية: وهي متطلبات تشمل جميع مجالات المعرفة والعلوم كالعلوم الإنسانية والطبيعية والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والعلوم التكنولوجية والصحية (تصنيف اليونسكو للعلوم) ويترك للطالب حرية الاختيار بحسب عدد الساعات المعتمدة والمحددة من قبل الكلية او القسم العلمي.
5-2:- متطلبات الكلية: نسبتها المئوية من مجموع الساعات المعتمدة هو (10-15)% تمثل متطلبات الكلية المقررات الدراسية المساندة والمساعدة والتي تهيؤ الطالب للدخول إلى مقررات التخصص وتكون على العموم من المقررات السابقة او المتزامنة.
5-3:- متطلبات التخصص: تكون نسبتها المئوية من مجموع الساعات المعتمدة هو (65-70)% وتكون كالأتي:
*المتطلبات الاجبارية: وهي متطلبات إلزامية يتعرض إليها الطلبة في التخصص الدقيق أو العام في الكلية أو القسم العلمي الواحد وتهدف إلى بناء قدرات الطالب في مجالات المعارف والمهارات والقدرات التحليلية للطلبة في تخصص معين على مستوى القسم أو الكلية.
5-المتطلبات الاختيارية : وهي متطلبات يترك فيها هوية للطالب من اختيارها والتسجيل عليها يتم تحديدها من قبل الكلية والقسم العلمي وتكون ذات علاقة مباشرة بمفردات المتطلبات الإجبارية للتخصص، وتهدف المتطلبات الاختبارية إلى تعزيز معارف ومهارات واتجاهات الطالب التي اكتسبها من خلال تعرضه للمتطلبات الإجبارية للتخصص وتكون نسبتها قليلة جدا إذا ما قورنت بالمتطلبات الإجبارية.

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

Comments: ماهو نظام المقررات الدراسية وماهي ميزاته؟
For more questions and inquiries, contact the website: h@uobabylon.edu.iq

©University of Babylon All rights reserved. UOB-IT