فريق بحثي في كلية العلوم يكشف عن ارتباط جينيين وراثيين بمرض الفشل الكلوي

By Media & PR

Print and Edit- قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

Date: 23/12/2018

More: 2024/04/24

كشف فريق بحثي في كلية العلوم عن ارتباط جينيين وراثيين بحدوث مرض الفشل الكلوي بين المرضى العراقيين في محافظة بابل.وبين رئيس الفريق الدكتور علي حمود محيسن السعدي المتخصص في الهندسة الوراثية أنه توصل مع أعضاء الفريق الدكتورة ميساء عادل هادي، والباحثة وسام عبد الأمير راضي جودة إلى أن النمط الوراثيID لجين ACE والنمط الوراثيGG لجين eNOS ارتبطت بشكل كبير بحدوث مرض الفشل الكلوي بين المرضى العراقيين ،كما توصل الفريق إلى ارتباط ارتفاع نسبة اليوريا مع النمط الوراثيID وارتباط ارتفاع مستوى SDMA بالنمط الوراثي GG.
مضيفا أن اكتشاف ارتباط هذين الجينيين بمرض الفشل الكلوي توصل لها أعضاء الفريق في الدراسة العلمية الموسومة (علاقة تعدد الأشكال الجيني لجيني ACE وeNOS وبعض المؤشرات البايوكيميائية مع المرحلة الأخيرة لمرض الفشل الكلوي في محافظة بابل).
موضحا أن مرض الكلى المزمن أو مرض الفشل الكلوي يتميز عادة بتشوهات البول المستمرة والتشوهات التركيبية أو ضعف الوظيفة الكلوية الإخراجية وفقدان النفرون لوظيفته والذي يعد الوحدة الوظيفية الأساسية للكلية.
مشيرا إلى أن الدراسة التي أجراها الفريق هدفت إلى تقييم العلاقة المحتملة لتعدد الأشكال للجينات المرشحة جين الانزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) والجين المحفز لإنتاج اوكسيد النتريك في الخلايا البطانية(eNOS) وعلاقتها ببعض المؤشرات الكيموحيوية عامل النمو الشبيه بالأنسولين ,(IGFمتماثل ثنائي مثيل أرجينين ((SDMA , الكرياتنين واليوريا في مرضى الفشل الكلوي.
وأظهرت النتائج ارتفاعا معنويا كبيرا (p? 0.01) في اليوريا, الكرياتينين و(p? 0.05) في عامل النمو الشبيه بالأنسولين IGF-1 ومتماثل ثنائي مثيل أرجينينSDMA في المرضى بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. كما انخفض مستوى عامل النمو الشبيه بالأنسولين-1 بشكل معنوي p? 0.05)) مع زيادة مدة المرض ومدة الغسيل الكلوي في حين نلاحظ ارتفاع مستوى متماثل ثنائي مثيل أرجينين بشكل معنوي p? 0.05)) مع زيادة مدة المرض ومدة الغسيل الكلوي وعدد مرات الغسل ومع تقدم العمرز