أعد الطالبان محمد حامد عباس، وعلي صفاء في كلية طب الأسنان دراسة عن كيفية استخدام الحواس البديلة لإدخال البيانات إلى الدماغ (uplemental (sensation.تناولت الدراسة كيفية استعمال حواس الجسم لإدخال البيانات إلى الدماغ باستعمال حواس غير الحواس المصابة أي الحواس البديلة ومثلها بأناس فقدوا أبصارهم ويتم تعويضهم بالقراءة بواسطة لمس الحروف، حيث تعتمد كفاءة المعاقين بصرياً على مدى تنشيط حواسهم الأخرى المتبقية واستخدامها بفعالية كتعويض القصور الناجم عن فقدان الإبصار أو ضعفه, ويتطلب ذلك أن تتضمن برامج تعليمهم وتأهيلهم التدريب لحواس السمع واللمس والشم حتى تعمل بكامل طاقتها لمساعدة المعاق بصرياً على التعامل بكفاءة أكثر مع مكونات بيئته ومثيرات العالم الخارجي.
وأشارت الدراسة إلى أن لحاسة اللمس أهميتها البالغة في إدراك أشكال الأشياء وتركيباتها البنائية وحجومها وقيم سطوحها(ملامسها) وفي التمييز بين أوجه التشابه والاختلاف فيما بينها, علاوة علي الإحساس بالضغط والألم والحرارة، وتشمل التدريبات الخاصة بحاسة اللمس تنمية المهارات الحركية الخاصة بالعضلات الدقيقة للأصابع من خلال معالجة أدوات ربط وتزرير الملابس, لضم الخرز في الخيط, واستخدام أدوات الأكل وتشكيل الصلصال, وطي الورق وبناء المكعبات.
مهدي السلامي