دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر أنموذج كيس CASE في تحصيل مادة الفيزياء

print and upload: وسام ناجي المعموري

visits: 886

By Media & PR


Print and Edit- قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

Date: 19/10/2017

More: 2024/03/28




بحثت دراسة أعدها الدكتور عبد الأمير خلف عرط التدريسي في كلية التربية الأساسية بالاشتراك مع الدكتورة أميرة إبراهيم عباس والباحثة نوروز حسين سلمان (أثر أنموذج كيس CASE في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وميلهن نحو مادة الفيزياء).

تنبثق أهمية البحث من أهمية أنموذج كيسCASE ) ) كونها إستراتيجية حديثة يمكن من خلالــــها تحسين المستوى العلمي للطالبات، إضافة إلى أنها توفر مجموعة كافية من المعلومــات التي يمكن من خلالها أن يستفاد مشرفي ومدرسي مـــادة الفيزياء لتطــــوير طرائق تدريس المواد العلمية .

يهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج كيسCASE في تحصيل وميل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء , وتم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(متوسطة الاعتماد للبنات) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (93) طالبة و اختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، التجريبية وعددها (47) طالبة تدرس وفق أنموذج كيس CASE)) وضابطة عددها (46) طالبة تدرس على وفق الطريقة التقليدية، كوفئت مجموعتا البحث إحصائياً وعولجت النتائج إحصائياً وأظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق أنموذج كيس CASEعلى طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية.

استنتجت الدراسة فاعلية أنموذج كيس CASEفي زيادة مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط إذ أنهن تفوقن على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة التقليدية , وإن تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط وفق أنموذج كيس CASE لمادة الفيزياء يجعلهن منتبهات في الدرس يقظات لما حولهن، وهذا ما لمسته الباحثة طيلة فترة التجربة.

وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على ضرورة التدريس بأنموذج كيس CASE في تدريس الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ضرورة إطلاع مدرسي مادة الفيزياء ومدرساتها على الطرائق والأساليب الحديثة في التدريس، ولاسيما إستراتيجية أنموذج كيس CASE، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة.

مرتضى علي

Comments: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر أنموذج كيس CASE في تحصيل مادة الفيزياء
For more questions and inquiries, contact the website: h@uobabylon.edu.iq

©University of Babylon All rights reserved. UOB-IT